شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Ms.Faten
الادارة
الادارة
انثى عدد الرسائل : 2183
العمر : 34
العمل/الترفيه : معلمة لغة انجليزية و مترجمة
المزاج : عال اوى :)
نقاط : 5493
http://englishawe.yoo7.com

شفيق سافر للامارت ذهاب بلا عودة

في الأحد يوليو 01, 2012 11:29 pm


شفيق سافر للامارت ذهاب بلا عودة

بعد ساعات قليلة على إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، التي أسفرت عن خسارته لصالح مرشح جماعة الإخوان المسلمون محمد مرسي, غادر الفريق أحمد شفيق مطار القاهرة سراً، صباح الثلاثاء، على متن طائرة أقلته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.




ويأتى هذا الحدث بعد القاء الفريق خطابا عبر وسائل الاعلام اعلن فيه انه يقبل بنتيجة الانتخابات، متمنياً أن يكون الرئيس المنتخب، محمد مرسي، رئيساً لكل المصريين، كما وجه الشكر لكافة أفراد حملته، وكافة الناخبين الذين صوتوا له وأكد شفيق أن العطاء من أجل مصر لا ينتهي بالترشح لرئاسة الجمهورية، كما سعى إلى طمأنة ناخبيه بالاستمرار في خدمة الوطن، والتواصل مع أبنائه، ومع التيار الذي يؤمن بأن مصر للجميع وبالجميع.

وربط البعض مغادرته البلاد بخوفه من القبض عليه فى قضايا فساد التى تلاحقه وفى هذا السياق تحدث لمصرواى المستشار ''زكريا عبد العزيز''رئيس حركة قضاة من اجل مصر ، إن هناك دعاوى قضائية مقامة ضد الفريق أحمد شفيق، وهو ما يتطلب منعه من السفر مثلما يحدث مع أي مواطن عادي ,وأشار إلى أنه كان يجب التعجيل بمحاكمة الفريق شفيق ومنعه من السفر حتى لا تتم محاكمته غيابيا، وتضييع حقوق البلاد، مثلما حدث مع رجل الأعمال الهارب حسين سالم.

واردف الدكتور'' جمال زهران'' أستاذ العلوم السياسية إنه كان يتوقع أن يغادر الفريق شفيق مصر هاربًا مصر عقب خسارته فى الانتخابات الرئاسية، لكونه مطلوب فى عشرات القضايا وألمح إلىالتشابه بين موقف شفيق وموقف الدكتور أيمن نور عقب خسارته أمام مبارك مع الفارق بينهما.

واضاف قائلا ''أشك فى عودة شفيق لمصر مرة ثانية فخروجه فى مثل هذه الظروف يؤكد أنه خرج من مصر بلا رجعة''، مشيراً إلى أن النائب العام والمجلس العسكرى تحت الضغط الشعبى سيقدم شفيق للمحاكمة بدليل بدء التحقيق معه فى قضايا إهدار المال العام عقب إعلان خسارته فى الانتخابات الرئاسية، متوقعاً أن تنظر معظم هذه القضايا غيابياً.

وبدوره أكد الدكتور'' يسرى العزباوى'' الخبير بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بـالأهرام أن مجرد وجود قضايا ضد الفريق شفيق تحتم إصدار قرار بمنعه من السفر، مشيراً إلى أن الأوضاع ملتبسة إلا أن الأكيد سفره بمعرفة الجهات المختصة.

وأضاف أن عدداً كبيراً ممن أعطوا أصواتهم لشفيق لم يعطوها له حباً فيه وإنما كرهاً فى الإخوان وليس بالضرورة أن ينضموا لحزبه، مشيراً إلى أن إعلان الحملة الانتخابية لشفيق بتأسيس حزب سياسى كان الهدف منه هو لتهدئة شفيق ومؤيديه.

وأوضح أن شفيق لن يتقدم للانتخابات الرئاسية مرة ثانية وربما يعتزل العمل السياسى ويقتصر دوره فقط على إبداء الرأى.

فيما ذكر المستشار'' أحمد فاضل'' بالمكتب الفنى أن النائب العام لم يصدر أى قرار بمنع الفريق أحمد شفيق من السفر ولم يتم التحقيق معه فى بلاغ بتهمة تقديم رشوة انتخابية ل2 مليون مواطن لتدمير الاقتصاد المصرى, والسعى نحو كارثة بيئية واقتصادية فى حالة توليه منصب رئيس الجمهورية، حيث قال شفيق فى مؤتمر صحفى فى محافظة الغربية وأذيع على الفضائيات ووسائل الإعلام المختلفة, بوضوح أنه لن يتخذ أى إجراءات قانونية ضد من قاموا بالبناء على الأراضى الزراعية بمحافظات مصر المختلفة, وأنه سيقنن أوضاعهم فور نجاحه وتوليه الرئاسة، هذا أدى لقيام الآلاف من المواطنين بالبدء بالفعل فى البناء بشكل هيستيرى على الأراضى الزراعية بالمخالفة للقانون, ودون تراخيص أو تصاريح, مما سيؤدى إلى كارثة مستقبلية، بخلاف أن وضع 500 ألف حالة تعدٍ على الأراضى بغير وجه حق ستصبح قانونية, مما سيزيد العشوائيات ويهدد بمخاطر مستقبلية جسيمة, حيث إنه وفقاً لتقرير جهاز حماية الأراضى بوزارة الزراعة ان خسارة مصر تعدت ال 16 الف فدان .

من جانبه نفى المستشار ''عادل السعيد''، مساعد النائب العام والمتحدث الرسمى باسم النيابة العامة , إصدار أى قرار بمنع الفريق أحمد شفيق الجمهورية من السفر على خلفية اتهامه فى قضايا فساد وبيع أراضى الدولة بثمن بخس، لنجلى الرئيس المخلوع علاء وجمال مبارك وإهدار المليارات من المال العام.

وأكد السعيد أنه لم يصدر حتى الآن أى قرار بهذا الشأن, مشدداً على أنه لا يوجد أى إدانة موجهة للفريق تستدعى منعه من السفر، قائلاً عبارة أن التحقيقات فى البلاغات المقدمة ضده ما زالت قيد التحقيق من قبل المستشار هشام رءوف والمستشار أسامة الصعيدى المنتدبين من وزارة العدل للتحقيق.

والجدير بالذكر ان حملة الفريق احمد شفيق استنكرت فى بيان لها تفسير البعض لسفر الفريق للخارج على انه شكل من اشكال الهروب خارج مصر فأوضحو ان سفره الى الامارات جاء لزيارة صديق مقرب له ومن ثم سيتوجه الى السعودية لاداء مناسك العمرة مع ابنتيه وهذا ما كان ينوى فعله بعد وفاة زوجته لكنه لم يسطيع بسبب ظروف الانتخابات الرئاسية وعن كونه سيمارس الحياة السياسة بعد عودته ام لا , فصرحت الحمله انها سيجتمع بعد عودته مع المقربين له لدراسة تريتباته السياسية القادمة.

المصدر مصراوى









استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى