منتديات انجلشاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق
sunrise
sunrise
عدد الرسائل : 104
نقاط : 182

ما هي الجلالة التي ورد النهي عن ركوبها وأكل لحمها وشرب لبنها؟ Empty ما هي الجلالة التي ورد النهي عن ركوبها وأكل لحمها وشرب لبنها؟

السبت أغسطس 25, 2012 5:24 pm

الجلالة هي التي تأكل الجلة أي العذرة يعني تأكل نجاسة الآدمي وروث الحمير وما أشبه ذلك والعادة أنها إذا كانت تأكل هذا أن يتلوث شيء من بدنها أو قدمها أو ما أشبه ذلك فلهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ركوبها وكذلك أكل لحمها ينهي عنه لو كانت دجاجة مخلاة تأكل العذرة والنجاسات وتتغذى بها فإنها تكون جلالة ويكره أكل لحمها إما كراهة تنزيه أو كراهة تحريم وأما إذا كانت تأكل الطيب والقبيح وأكثر علفها الطيب فإنها ليست جلالة بل هي مباحة ولا بأس ومن هذا ما يفعله بعض أرباب الدواجن يعطونها من الدم المسفوح لكنه ليس أكثر غذائها بل أكثر غذائها الطيب إلا أنهم يعطونها هذا من أجل تقويتها أو تنميتها فلا تحرم بهذا ولا تكره لأنه إذا كان الأكثر هو الطيب فالحكم للأكثر هذه هي الجلالة فالنهي فيها عن الركوب للتنزيه وأما عن الأكل فهو إما كراهة تنزيه وإما كراهة تحريم على خلاف بين العلماء في ذلك ولكن بشرط أن يكون أكثر علفها الشيء النجس أما إذا كان أقل من الطيب فلا بأس بها والله الموفق انتهى كلام الشيخ



الخلاصة الجلالة هي التي تأكل النجاسة ..

والحكم للأكثر فإن كان أكثر أكلها نجاسة فتحرم أو تكره على خلاف كما قال الشيخ

وإن كان الأكثر هو الطيب والأقل هو النجس فلا بأس لأن الحكم للأكثر الغالب .. والله أعلم .


المعهد البريطانى
المعهد البريطانى
عدد الرسائل : 139
نقاط : 178

ما هي الجلالة التي ورد النهي عن ركوبها وأكل لحمها وشرب لبنها؟ Empty رد: ما هي الجلالة التي ورد النهي عن ركوبها وأكل لحمها وشرب لبنها؟

الأحد أبريل 07, 2013 9:02 pm

جزاك الله خيرا


استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى