البناء والإعراب فى اللغة العربية
الأربعاء فبراير 27, 2013 12:39 am
البناء والإعراب فى اللغة العربية
البناء والإعراب فى اللغة العربية
قال تعالى:"إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما* واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما*ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لايحب من كان خوانا أثيما*يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا*هاأنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا*ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما*ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه وكان الله عليما حكيما*ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا*ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يظلمون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما".النساء105-113
تأمل ِ الكلماتِ التاليةِ في النص ِ:
( الكتاب- الحق- الناس- الله - خصيم - غفور - رحيم- أنفس- خوان- أثيم- القول- محيط)
إنَّ كلَ كلمةٍ منَ الكلماتِ السابقةِ قدْ وردَتْ في النص ِبحركةٍ معينةٍ (فتحةٍ أو ضمةٍ أو كسرةٍ )،وإن باستطاعتنا أن نستخدم هذه الكلمات بحركات أخرى:مرفوعة مرة(علامة رفعها الضمة)،منصوبة مرة(علامة نصبها الفتحة)،مجرورة أخرى (علامة جرها الكسرة).
انظر على سبيل المثال إلى الكلمتينأنفس - الله) من الكلمات أعلاه في سياق الأمثلة الآتية:
- هذه أنفسٌ طيبة ٌ يحبها الله ُ. (مرفوعتان: الأولى خبر،والثانية فاعل)
- إن الله َ يحب الانفسَ الطيبة. (منصوبتان:الأولى اسم إن،والثانية مفعول به)
- في الأنفس ِالطيبة رحمة من الله ِ .(مجرورتان بحرفي الجر: في،من)
تلاحظ أن الكلمتين قد تغيرت عليهما الحركات الإعرابية بسبب تغير السياق.
نسمي تلك الكلمات التي تتغير حركات حروفها الاخيرة بتغير سياقها:كلمات معربة.
انظر مرة أخرى إلى الأفعال المضارعة تحكم - تكون - تجادل- يحب - يعمل- يظلم - يستغفر- يجد)؛تجد أن بإمكاننا أن نجعلها مرفوعة أو منصوبة أو مجزومة بحسب سياق الكلام أيضا.
انظر مثلا إلى الفعل الأول (تحكم) في الآية الأولى":إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله..) لقد ورد منصوبا ؛ لتقدم إحدى أدوات النصب عليه (لام التعليل)علامة نصبه الفتحة).
انظر إلى هذه الأفعال في الأمثلة التالية:
- أنت تحكمُ بالعدل. (مرفوع ؛ لم يسبق بأداة نصب أو جزم).
- جئناك لتحكمَ بيننا.(منصوب؛ تقدمه أداة نصب).
- لا تحكمْ بيننا إلى بالعدل .(مجزوم؛ سبقه أداة جزم).
إن الفعل المضارع إذا تجرد من أدوات النصب والجزم كان مرفوعا (علامة رفعه الضمة)يحبُ- يجادلُ- يكونُ) ،فإذا سبق بناصب كان منصوبا (علامة نصبه الفتحة)لتحكمَ- لن تجادلَ - كي تكونَ)، فإذا سبق بجازم كان مجزوما:
-"ولا تكنْ للخائنين خصيما" (مجزوم وعلامة جزمه السكون؛لأنه صحيح الآخر)
- "لا تدعُ مع الله إلها آخر" (مجزوم علامة جزمه حذف حرف العلة ؛ لأنه معتل الآخر)
وهكذا نجد أن الفعل المضارع أيضا يمكن أن يتغير آخره بأكثر من حركةفهو معرب أيضا).
عد معي إلى النص مرة أخرى،وانظر إلى الكلماتأنفس - الله) من الكلمات أعلاه في سياق الأمثلة الآتية:
- هذه أنفسٌ طيبة ٌ يحبها الله ُ. (مرفوعتان: الأولى خبر،والثانية فاعل)
- إن الله َ يحب الانفسَ الطيبة. (منصوبتان:الأولى اسم إن،والثانية مفعول به)
- في الأنفس ِالطيبة رحمة من الله ِ .(مجرورتان بحرفي الجر: في،من)
تلاحظ أن الكلمتين قد تغيرت عليهما الحركات الإعرابية بسبب تغير السياق.
نسمي تلك الكلمات التي تتغير حركات حروفها الاخيرة بتغير سياقها:كلمات معربة.
انظر مرة أخرى إلى الأفعال المضارعة تحكم - تكون - تجادل- يحب - يعمل- يظلم - يستغفر- يجد)؛تجد أن بإمكاننا أن نجعلها مرفوعة أو منصوبة أو مجزومة بحسب سياق الكلام أيضا.
انظر مثلا إلى الفعل الأول (تحكم) في الآية الأولى":إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله..) لقد ورد منصوبا ؛ لتقدم إحدى أدوات النصب عليه (لام التعليل)علامة نصبه الفتحة).
انظر إلى هذه الأفعال في الأمثلة التالية:
- أنت تحكمُ بالعدل. (مرفوع ؛ لم يسبق بأداة نصب أو جزم).
- جئناك لتحكمَ بيننا.(منصوب؛ تقدمه أداة نصب).
- لا تحكمْ بيننا إلى بالعدل .(مجزوم؛ سبقه أداة جزم).
إن الفعل المضارع إذا تجرد من أدوات النصب والجزم كان مرفوعا (علامة رفعه الضمة)يحبُ- يجادلُ- يكونُ) ،فإذا سبق بناصب كان منصوبا (علامة نصبه الفتحة)لتحكمَ- لن تجادلَ - كي تكونَ)، فإذا سبق بجازم كان مجزوما:
-"ولا تكنْ للخائنين خصيما" (مجزوم وعلامة جزمه السكون؛لأنه صحيح الآخر)
- "لا تدعُ مع الله إلها آخر" (مجزوم علامة جزمه حذف حرف العلة ؛ لأنه معتل الآخر)
وهكذا نجد أن الفعل المضارع أيضا يمكن أن يتغير آخره بأكثر من حركةفهو معرب أيضا).
عد معي إلى النص مرة أخرى،وانظر إلى الكلماتإنا - بين - ما - كان - عن - الذين- هم -إن- لا - مَنْ- مِنْ - هو - مع- إذ -أنتم- هؤلاء....).
إن هذه الكلمات تختلف عن الكلمات السابقة ؛ فهذه الكلمات لايمكن أن تتغير حركات أواخرها باختلاف السياق،إننا نسمي هذه الكلمات(كلمات مبنية).
أي أننا نطقها بكيفية محددة،ولا تتغير بتغير السياق، انظر معي إلى كلمة(هؤلاء)في الأمثلة الآتية:
- جاء هؤلاء ِ (مبنية على الكسر في محل رفع فاعل).
- رأيت هؤلاء ِ ( مبنية على الكسر في محل نصب مفعول به).
- سلمت على هؤلاء ِ (مبنية على الكسر في محل جر).
إن كلمة (هؤلاء ِ) لم تتغير حركتها الاخيرة،مع أن السياق قد تغير(وكذلك بقية الكلمات المبنية).
الخلاصة:
- يختص النحو بضبط آواخر الكلمات.فقد تكون منتهية بضمة أو بكسرة أو بفتحة أو بسكون.
- بعض الكلمات في اللغة العربية تقبل تغير الحركات:خالدٌ ، خالداً ،خالدٍ.
نسمي هذه الكلمات (معربة).
- وبعض الكلمات لا تتغير حركتها:كيفَ ،هذهِ ،منذُ.
نسمي هذه الكلمات (مبنية).
أحكام الإعراب:
أحكام الإعراب أربعة:
أولا: الرفع(وعلامته الأصلية الضمة).
ثانياً:النصب( وعلامته الأصلية الفتحة).
ثالثاً: الجر(وعلامته الاصلية الكسرة).
رابعاً:الجزم(وعلامته الأصلية السكون).
وسبب تغير الأحكام في الكلمة هو اختلاف موقع هذه الكلمة في الجملة.
منقول من كتاب (المهارات اللغوية) للدكتور/محمد عبد الله المحجري
الحركات الإعرابية الأصلية والفرعية
عرفنا أن الإعراب هو تغير حركة آخر الكلمة من رفع إلى نصب إلى جر؛ وفق تغير موقعها من الإعراب،مثل:
طلع الهلالُ، رأى الناسُ الهلالَ، فرح الناسُ بالهلال ِ.
والحركات الإعرابية الأصلية أربع حركات،هي:
الضمة في حالة الرفع،والكسرة في حالة الجر،والفتحة في حالة النصب،والسكون في حالة الجزم.
وقد ينوب عن هذه الحركات في بعض الأحيان إما حركة إعرابية أخرى أو ينوب عن الحركة الأصلية حرف أو أن ينوب عنها حذف أحد الحروف .وتسمى هذه الحركات أو الحروف علامات الإعراب الفرعية.
1- الرفع حركته الأصلية الضمة ،وينوب عنها : الواو أو النون أو الألف.
2- الجر حركته الأصلية الكسرة ، وينوب عنها : الفتحة أو الياء.
3- النصب حركته الأصلية الفتحة ، وينوب عنها : الكسرة أو الألف أو حذف النون.
4- الجزم وحركته الأصلية السكون ، وينوب عنه : حذف النون أو حذف حرف العلة.
م/ن
البناء والإعراب فى اللغة العربية
قال تعالى:"إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما* واستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما*ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لايحب من كان خوانا أثيما*يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا*هاأنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا*ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما*ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه وكان الله عليما حكيما*ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرم به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا*ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك وما يظلمون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما".النساء105-113
تأمل ِ الكلماتِ التاليةِ في النص ِ:
( الكتاب- الحق- الناس- الله - خصيم - غفور - رحيم- أنفس- خوان- أثيم- القول- محيط)
إنَّ كلَ كلمةٍ منَ الكلماتِ السابقةِ قدْ وردَتْ في النص ِبحركةٍ معينةٍ (فتحةٍ أو ضمةٍ أو كسرةٍ )،وإن باستطاعتنا أن نستخدم هذه الكلمات بحركات أخرى:مرفوعة مرة(علامة رفعها الضمة)،منصوبة مرة(علامة نصبها الفتحة)،مجرورة أخرى (علامة جرها الكسرة).
انظر على سبيل المثال إلى الكلمتينأنفس - الله) من الكلمات أعلاه في سياق الأمثلة الآتية:
- هذه أنفسٌ طيبة ٌ يحبها الله ُ. (مرفوعتان: الأولى خبر،والثانية فاعل)
- إن الله َ يحب الانفسَ الطيبة. (منصوبتان:الأولى اسم إن،والثانية مفعول به)
- في الأنفس ِالطيبة رحمة من الله ِ .(مجرورتان بحرفي الجر: في،من)
تلاحظ أن الكلمتين قد تغيرت عليهما الحركات الإعرابية بسبب تغير السياق.
نسمي تلك الكلمات التي تتغير حركات حروفها الاخيرة بتغير سياقها:كلمات معربة.
انظر مرة أخرى إلى الأفعال المضارعة تحكم - تكون - تجادل- يحب - يعمل- يظلم - يستغفر- يجد)؛تجد أن بإمكاننا أن نجعلها مرفوعة أو منصوبة أو مجزومة بحسب سياق الكلام أيضا.
انظر مثلا إلى الفعل الأول (تحكم) في الآية الأولى":إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله..) لقد ورد منصوبا ؛ لتقدم إحدى أدوات النصب عليه (لام التعليل)علامة نصبه الفتحة).
انظر إلى هذه الأفعال في الأمثلة التالية:
- أنت تحكمُ بالعدل. (مرفوع ؛ لم يسبق بأداة نصب أو جزم).
- جئناك لتحكمَ بيننا.(منصوب؛ تقدمه أداة نصب).
- لا تحكمْ بيننا إلى بالعدل .(مجزوم؛ سبقه أداة جزم).
إن الفعل المضارع إذا تجرد من أدوات النصب والجزم كان مرفوعا (علامة رفعه الضمة)يحبُ- يجادلُ- يكونُ) ،فإذا سبق بناصب كان منصوبا (علامة نصبه الفتحة)لتحكمَ- لن تجادلَ - كي تكونَ)، فإذا سبق بجازم كان مجزوما:
-"ولا تكنْ للخائنين خصيما" (مجزوم وعلامة جزمه السكون؛لأنه صحيح الآخر)
- "لا تدعُ مع الله إلها آخر" (مجزوم علامة جزمه حذف حرف العلة ؛ لأنه معتل الآخر)
وهكذا نجد أن الفعل المضارع أيضا يمكن أن يتغير آخره بأكثر من حركةفهو معرب أيضا).
عد معي إلى النص مرة أخرى،وانظر إلى الكلماتأنفس - الله) من الكلمات أعلاه في سياق الأمثلة الآتية:
- هذه أنفسٌ طيبة ٌ يحبها الله ُ. (مرفوعتان: الأولى خبر،والثانية فاعل)
- إن الله َ يحب الانفسَ الطيبة. (منصوبتان:الأولى اسم إن،والثانية مفعول به)
- في الأنفس ِالطيبة رحمة من الله ِ .(مجرورتان بحرفي الجر: في،من)
تلاحظ أن الكلمتين قد تغيرت عليهما الحركات الإعرابية بسبب تغير السياق.
نسمي تلك الكلمات التي تتغير حركات حروفها الاخيرة بتغير سياقها:كلمات معربة.
انظر مرة أخرى إلى الأفعال المضارعة تحكم - تكون - تجادل- يحب - يعمل- يظلم - يستغفر- يجد)؛تجد أن بإمكاننا أن نجعلها مرفوعة أو منصوبة أو مجزومة بحسب سياق الكلام أيضا.
انظر مثلا إلى الفعل الأول (تحكم) في الآية الأولى":إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله..) لقد ورد منصوبا ؛ لتقدم إحدى أدوات النصب عليه (لام التعليل)علامة نصبه الفتحة).
انظر إلى هذه الأفعال في الأمثلة التالية:
- أنت تحكمُ بالعدل. (مرفوع ؛ لم يسبق بأداة نصب أو جزم).
- جئناك لتحكمَ بيننا.(منصوب؛ تقدمه أداة نصب).
- لا تحكمْ بيننا إلى بالعدل .(مجزوم؛ سبقه أداة جزم).
إن الفعل المضارع إذا تجرد من أدوات النصب والجزم كان مرفوعا (علامة رفعه الضمة)يحبُ- يجادلُ- يكونُ) ،فإذا سبق بناصب كان منصوبا (علامة نصبه الفتحة)لتحكمَ- لن تجادلَ - كي تكونَ)، فإذا سبق بجازم كان مجزوما:
-"ولا تكنْ للخائنين خصيما" (مجزوم وعلامة جزمه السكون؛لأنه صحيح الآخر)
- "لا تدعُ مع الله إلها آخر" (مجزوم علامة جزمه حذف حرف العلة ؛ لأنه معتل الآخر)
وهكذا نجد أن الفعل المضارع أيضا يمكن أن يتغير آخره بأكثر من حركةفهو معرب أيضا).
عد معي إلى النص مرة أخرى،وانظر إلى الكلماتإنا - بين - ما - كان - عن - الذين- هم -إن- لا - مَنْ- مِنْ - هو - مع- إذ -أنتم- هؤلاء....).
إن هذه الكلمات تختلف عن الكلمات السابقة ؛ فهذه الكلمات لايمكن أن تتغير حركات أواخرها باختلاف السياق،إننا نسمي هذه الكلمات(كلمات مبنية).
أي أننا نطقها بكيفية محددة،ولا تتغير بتغير السياق، انظر معي إلى كلمة(هؤلاء)في الأمثلة الآتية:
- جاء هؤلاء ِ (مبنية على الكسر في محل رفع فاعل).
- رأيت هؤلاء ِ ( مبنية على الكسر في محل نصب مفعول به).
- سلمت على هؤلاء ِ (مبنية على الكسر في محل جر).
إن كلمة (هؤلاء ِ) لم تتغير حركتها الاخيرة،مع أن السياق قد تغير(وكذلك بقية الكلمات المبنية).
الخلاصة:
- يختص النحو بضبط آواخر الكلمات.فقد تكون منتهية بضمة أو بكسرة أو بفتحة أو بسكون.
- بعض الكلمات في اللغة العربية تقبل تغير الحركات:خالدٌ ، خالداً ،خالدٍ.
نسمي هذه الكلمات (معربة).
- وبعض الكلمات لا تتغير حركتها:كيفَ ،هذهِ ،منذُ.
نسمي هذه الكلمات (مبنية).
أحكام الإعراب:
أحكام الإعراب أربعة:
أولا: الرفع(وعلامته الأصلية الضمة).
ثانياً:النصب( وعلامته الأصلية الفتحة).
ثالثاً: الجر(وعلامته الاصلية الكسرة).
رابعاً:الجزم(وعلامته الأصلية السكون).
وسبب تغير الأحكام في الكلمة هو اختلاف موقع هذه الكلمة في الجملة.
منقول من كتاب (المهارات اللغوية) للدكتور/محمد عبد الله المحجري
الحركات الإعرابية الأصلية والفرعية
عرفنا أن الإعراب هو تغير حركة آخر الكلمة من رفع إلى نصب إلى جر؛ وفق تغير موقعها من الإعراب،مثل:
طلع الهلالُ، رأى الناسُ الهلالَ، فرح الناسُ بالهلال ِ.
والحركات الإعرابية الأصلية أربع حركات،هي:
الضمة في حالة الرفع،والكسرة في حالة الجر،والفتحة في حالة النصب،والسكون في حالة الجزم.
وقد ينوب عن هذه الحركات في بعض الأحيان إما حركة إعرابية أخرى أو ينوب عن الحركة الأصلية حرف أو أن ينوب عنها حذف أحد الحروف .وتسمى هذه الحركات أو الحروف علامات الإعراب الفرعية.
1- الرفع حركته الأصلية الضمة ،وينوب عنها : الواو أو النون أو الألف.
2- الجر حركته الأصلية الكسرة ، وينوب عنها : الفتحة أو الياء.
3- النصب حركته الأصلية الفتحة ، وينوب عنها : الكسرة أو الألف أو حذف النون.
4- الجزم وحركته الأصلية السكون ، وينوب عنه : حذف النون أو حذف حرف العلة.
م/ن
- fawzy
- عدد الرسائل : 157
نقاط : 257
رد: البناء والإعراب فى اللغة العربية
السبت أبريل 06, 2013 11:42 pm
مشكووووووووووووووورة
- بو فهد
- عدد الرسائل : 169
نقاط : 279
رد: البناء والإعراب فى اللغة العربية
الأحد مايو 05, 2013 7:21 pm
يعطيك العافية اختى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى