استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Ms.Faten
Ms.Faten
الادارة
الادارة
انثى عدد الرسائل : 2305
العمر : 36
العمل/الترفيه : معلمة لغة انجليزية و مترجمة
المزاج : عال اوى :)
نقاط : 5873
http://englishawe.yoo7.com

الأصوات الاحتكاكية Friction consonants في اللغة الانجليزية Empty الأصوات الاحتكاكية Friction consonants في اللغة الانجليزية

في الأربعاء يوليو 24, 2013 6:15 am

الأصوات الاحتكاكية Friction consonants في اللغة الانجليزية

في اللغة الإنكليزية توجد تسعة أصوات احتكاكية هي z – v – f – h ð θ ʃ ʒ
تذكر معاني هذه الرموز :
ʒ = J ( ج) ʃ = SH ( ش ) – θ = TH ( ث ) ð = TH ( ذ ) .
وقد دعيت هذه الأصوات بالأصوات الاحتكاكية لأن نطقها يتطلب إحداث إعاقة جزئية و تضيق في مجرى الهواء القادم من الرئتين بحيث يرغم تيار الهواء على الاحتكاك مع أعضاء النطق .
و مما يميز الأصوات الاحتكاكية أن بإمكاننا أن نلفظها بشكل مستمر و متواصل دون أن نفتح فمنا و أن نغلقه مجدداً :
Vvvvvvvvvvvvvvv – zzzzzzzzzz – hhhhhhhhhhhhhhhhh ffffffffffffff
ʒ ʒ ʒ ʒ ʒ ʒ ʒ ʒ ʒ ʃ ʃ ʃ ʃ ʃ ʃ ʃ ʃ ʃ ʃ θ θ θ θ θ θ θ θ ð ð ð ð ð ð ð ð
[ و في اللغة العربية ننطق هذه الأصوات بشكل متواصل : ذذذذذذذذذذذذذذ – ثثثثثثثثثثثثثث
ششششششششششششششششش زززززززززززز ففففففففففففففففففففف ههههههههههههههه ]
تمرين صوتي : قم بنطق أحرف لغتك الأم و أحرف اللغة الإنكليزية بشكل متواصل . هل هنالك أحرف أخرى نستطيع أن ننطقها بشكل متواصل غير الأصوات الاحتكاكية ؟ هل هنالك أحرف لا يمكن أن ننطقها بشكل متواصل ؟ هل تستطيع أن تنطق الصوت b بشكل متواصل دون أن تغلق فمك وأن تفتحه مجدداً ؟ هل تستطيع أن تنطق الصوت d بشكل متواصل دون أن يتحرك لسانك ؟
الصوتين الاحتكاكيين f – v
********************
عند نطق الصوتين الاحتكاكيين f – v فإن الحنك الطري ( الجزء الخلفي الطري من سقف الحلق ) يرتفع نحو الأعلى مانعاً بذلك الهواء من الخروج عبر الأنف كما تقترب الشفة السفلية من الأسنان العلوية الأمامية بحيث ترغم تيار الهواء على العبور من الممر الضيق بين الشفة السفلية و الأسنان العلوية بحيث يحدث الاحتكاك المطلوب لإنتاج هذين الصوتين .
لكن الاختلاف بين هذين الصوتين يكمن في أن الصوت v صوتي voiced sound أي أن الحبال الصوتية تهتز عند نطق هذا الصوت أما الصوت f فهو غير صوتي voiceless sound أي أن الحبال الصوتية لا تهتز عند نطقه .
تمرين صوتي : انطق الصوت f و تلمس مجرى الهواء أثناء نطقه . هل تشعر باهتزاز الحبال الصوتية ؟ الآن انطق الصوت v و تلمس مجرى الهواء أثناء نطقه . هل تشعر باهتزاز الحبال الصوتية ؟
لا حظ نطق هذه الكلمات :
Leaf li:f انتبه إلى الصوت i: .
Leave li:v انتبه إلى الصوت i: و انتبه إلى أننا أهملنا الحرف e لأنه يكتب ولا يلفظ و نحن في الكتابة الصوتية phonetic transcription نكتب الكلمة كما نلفظها .
Safe seɪf ( سيف )
Save seɪv لا حظ أننا أهملنا الحرف e الموجود في نهاية الكلمة لأنه يكتب و لا يلفظ ولا حظ كذلك أننا استخدمنا الصوت eɪ وهو صوت ثنائي diphthong يتألف من الصوتين e و ɪ.
[ لا يوجد الصوت eɪ في اللغة العربية الفصحى لكن هنالك صوتاً شبيهاً بهذا الصوت في اللهجات العامية نجده في الكلمات " بيت – غيط – بيض – غير – جيش " و غيرها من الكلمات كما تلفظ في اللهجات العامية , لكن صوت الياء في هذه الكلمات لا يتطابق بشكل تام مع الصوت الثنائي eɪ لأن صوت الياء في كلمة " بيت " و غيرها من الكلمات التي ذكرتها سابقاً كما نلفظها في اللهجات العامية يشبه الصوت e فقط و نحن نعلم بأن الصوت الثنائي eɪ يتألف من صوتين هما e و ɪ و عندما نلفظ هذا الصوت فإننا نبدأ بلفظ الصوت e بشكل مشابه للفظ الياء في كلمة " بيت " و هو الصوت الأكثر قوة و هو الصوت الذي تلتقطه الأذن العربية ثم ننتقل بعد ذلك إلى لفظ الصوت ɪ و هو الصوت الأضعف , و على كل حال فإن لفظ الصوت الثنائي eɪ كصوت e بسيط هو أمر مقبول بالنسبة لشخص أجنبي , كما أن الكلمات التي تلفظ بصوت eɪ تظل مفهومة بالنسبة للإنكليز إذا لفظناها بهذا الشكل .
ð ث θ ذ
**********
هذين الصوتين هما صوتين احتكاكيين يرتفع أثناء نطقهما الحنك الطري للأعلى بحيث يمنع تيار الهواء من الوصول إلى الأنف و يرغمه على الخروج عبر الفم كما تقترب ذروة اللسان من الأسنان العلوية الأمامية و هو المكان الذي يحدث فيه التضيق والاحتكاك , لكن الاحتكاك الذي يحدثه الصوت θ هو أشد من الاحتكاك الذي يحدثه الصوت ð و كذلك فإن الصوت θ هو غير صوتي voiceless لا تهتز الحبال الصوتية عند نطقه أما الصوت ð فهو صوتي voiced غالباً حيث تهتز الحبال الصوتية عند نطقه .
الصوت θ نجده في كلمات مثل : thin – think – thief – thank – thought , أما الصوت ð فنجده في كلمات مثل : that – those –these –this.
s – z
*********
الصوتين s , z هما صوتين احتكاكيين يرتفع الحنك الطري عند نطقهما للأعلى بحيث يتوجه تيار الهواء نحو الفم كما تقترب مقدمة اللسان من حرف السنخ حيث يحدث تضيق في ذلك الموضع يؤدي إلى احتكاك تيار الهواء كما تقترب الأسنان العلوية من الأسنان السفلية أثناء نطق هذين الصوتين , لكن الصوت s غير صوتي لا تهتز الحبال الصوتية عند نطقه أما الصوت z فهو صوتي لأن الحبال الصوتية تهتز عند نطقه .
ما هو الاختلاف بين الصوتين s و θ ؟
يتم نطق الصوت s عندما يكون كل من نصل اللسان blade و ذروته قريبين من منتصف حرف السنخ alveolar ridge , بينما يتم نطق الصوت θ عندما تكون ذروة اللسان فقط قريبة من الأسنان العلوية و قد يأتي هذين الصوتين في كلمة واحدة كما هي الحال في كلمة thanks .
ʃ ش ʒ ج
يتم نطق هذين الصوتين الاحتكاكيين برفع الحنك الطري بحيث لا يمر الهواء عبر الأنف بل عبر الفم كما يتم إحداث تضيق في معبر الهواء بين ذروة اللسان و بين مؤخرة حرف السنخ و هوالمكان الذي يحدث فيه الاحتكاك اللازم لإصدار هذين الصوتين , كما يتم رفع الجزء الأمامي من اللسان لمسافة أكبر من المسافة اللازمة لنطق الصوتين s و z , كما يتطلب نطق هذين الصوتين إحداث استدارة بسيطة في الشفاه .
يجب أن نلاحظ أثناء الكتابة الصوتية أن الصوت ʒ لا يأتي أبداً في بداية الكلمات الإنكليزية فالصوت الذي يأتني في بداية هذه الكلمات هو الصوت dʒ , أما الصوت ʃ فيأتي في بداية كثير من الكلمات مثل she ʃ i: show ʃəu ship ʃɪp
Shut ʃ ʌ t shirt ʃ3:t ʃ ɔ: t short should ʃud
Shoe ʃu: .
ملاحظات حول الكلمات السابقة :
الصوت əu في كلمة show هو صوت ثنائي غير موجود في اللغة العربية الفصحى , لكن هنالك صوت شبيه بهذا الصوت نجده في بعض الكلمات عندما نلفظها بلهجة عامية و من هذه الكلمات : " موت , صوت , صول , روح " .
الصوت [ ʌ ] يلفظ كما تلفظ الفتحة في اللغة العربية .
لكن الاختلاف بين الصوتين ʃ ʒ هو أن الصوت ʃ غير صوتي لاتهتز الحبال الصوتية عند نطقه أما الصوت ʒ فهو صوتي حيث تهتز الحبال الصوتية عند نطقه .
تحقق من هذا الأمر بلمس القصبة الهوائية أثناء نطق هذين الصوتين .
انتبه إلى نطق هذه الكلمات :
So səu سو: انتبه إلى نطق الصوت əu الذي ذكرته سابقا.
Shy ʃaɪ شاي : ʃ هو رمز الصوت ( ش) أما الصوت المركب aɪ فإننا نلفظه كما يوحي بذلك شكله أي a + I
( آي ) تذكر هذه القاعدة دائماً :
الصوت aɪ = لفظ كلمتي eye و الضمير I .
Eye aɪ I aɪ .
Sigh saɪ ساي – m eɪ shame ʃ شيم انتبه إلى نطق الصوت eɪ .
 





الأصوات الاحتكاكية Friction consonants في اللغة الانجليزية Ouuuso11



استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى