منتديات انجلشاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Ms.Faten
Ms.Faten
الادارة
الادارة
انثى عدد الرسائل : 2319
العمر : 36
العمل/الترفيه : معلمة لغة انجليزية و مترجمة
المزاج : عال اوى :)
نقاط : 5915
http://englishawe.yoo7.com

ما هو الاستثناء المفرغ في اللغة العربية  Empty ما هو الاستثناء المفرغ في اللغة العربية

في الثلاثاء يونيو 02, 2020 11:28 pm

[ما هو الاستثناء المفرغ في اللغة العربية ]

وهو ما لم يذكر فيه المستثنى منه، نحو (ما حضر إلا سالم) وكقوله تعالى: {إن هذا إلا أساطير الأولين} [الأنعام: 25]، ولا يكون هذا الاستثناء عند اكثر النحاة إلا في الموجب، وهو المسبوق بنفي، أو نهي، أو استفهام نحو: {هل هذا إلا بشر مثلكم} [الأنبياء: 3]، و (لا تضرب إلا المقصر)، ولا يجوز وقوعه في الموجب، فلا يصح أن تقول (حضر إلا خالد) لأن المعنى حضر جميع الناس إلا خالدا، وهو باطل (1).

فإذا استقام المعنى في الإيجاب صح وذلك كأن تكون هناك قرينة على إرادة جماعة مخصوصة، فنقول (قام إلا محمد) إذا كنت تستثنى محمدا من جماعة مخصوصة، وتقول (قرات إلا يوم الخميس) إذا خصصت يوم الخميس من اسبوع معين، جاء في (شرح الرضي على الكافية): " ويمكن أن يقع في بعض المواضع على بعض معين من الجنس المعلوم، دخول لمستثنى فيه دليل كما أنه إذا قيل لك (ما لقيت صناع البلد) فتقول (لقيت إلا فلانا) لكن الأغلب عدم التفريغ في الموجب (2).

فنقول في الإيجاب (يعلم تعالى الأقدم العالم أو حدوث ذاته) وقال تعالى: {ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله} [الأنفال: 16]، فهذا الاستثناء مفرغ من الإيجاب (3). لأن المعنى مستقيم وقد يفرغ في الإيجاب لقصد المبالغة كأن تقول: (ضربني إلا محمد) والمراد كل من يتصور منه الضرب من معارفك، أو المقصود منه المبالغة في غلو المجتمعين على ضربك" (4).

قد يبدو ما يُسمى (الاستثناء المفرَّغ) مُربِكًا لبعض متعلمي النحو العربي.. وأحاول هنا أن أُشارك بطريقةٍ أرجو أن تكون مفيدةً في تسهيل إعراب تركيبٍ يتضمَّنُ ما يُسمَّى (الاستثناء المفرّغ)

أمثلة:
1- ما جاء إلا زيدٌ.
2- ما محمدٌ إلا كريمٌ.

الطريقة التي أقترحُها للتعامل مع هذا التركيب هي الخطوات الآتية:

1- غطِّ بأصبعيك الحرف (ما) و الحرف (إلا)، أو أعِد كتابة الجملة بدون الحرفين (ما) و (إلا).
2- سيظهر لك التركيب كما يلي: 1- جاء محمدٌ. 2- محمدٌ كريمٌ.
3- تأمل المعنى الذي أفاده التركيب الجديد، وستجدُ أنَّ التركيب الأصلي (قبل تغييراتنا فيه) لا تزيد على هذا المعنى إلا إفادة الحصر.
4- نتيقَّن الآن أننا أمام ما يُسمّى (الاستثناء المفرَّغ)، ولكن كيف نعرِبه؟
5- أسهل طريقةٍ لإعرابه هي أن نُعربه كما جاء في رقم (2) بحذف (ما) و (إلا) كما يلي: مثال 1- جاء: فعل ماضٍ مبني على الفتح، محمدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. مثال 2- محمدٌ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، كريمٌ: خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ثُمّ نعود إلى الحرفين لنبيّن أنّهما كليهما حرفان لا محلّ لهما من الإعراب.

ولنجرب الطريقة مع الاستثناء غير المفرَّغ:
نجحَ الطلابُ إلا طالبًا. إذا أسقطنا (إلا)، فقلنا: (نجح الطلابُ طالبًا) وجدنا أننا لسنا أمام تركيبٍ يؤدي معنى واضحًا موافقًا معنى الجملة بوجود (إلا) فنعي من البداية أنه ليس استثناء مفرَّغًا.

مثال آخر:
ما نجح الطلابُ إلا طالبًا، أو إلا طالبٌ. إذا أسقطنا (إلا)، فقلناما نجح الطلابُ طالبًا، أو طالبٌ) وجدنا أننا لسنا أمام تركيبٍ يؤدي معنى واضحًا موافقًا معنى الجملة بوجود (إلا) فنعي من البداية أنه ليس استثناء مفرَّغًا.

منقول





ما هو الاستثناء المفرغ في اللغة العربية  Ouuuso11



استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى