منتديات انجلشاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
Merna loly
Merna loly
عدد الرسائل : 52
نقاط : 78

أنواع المناهج في كتب تعليم اللغات الأجنبية Empty أنواع المناهج في كتب تعليم اللغات الأجنبية

السبت فبراير 27, 2021 12:29 am

أنواع المناهج في كتب تعليم اللغات الأجنبية
- المنهج القواعدي، وهو المنهج الذي يقوم على القواعد اللغوية أساسًا، كذلك الذي ظهر في بدايات بزوع علم تعليم العربية للناطقين بغيرها.

- المنهج الدلالي، وهو المنهج الذي يقوم على تدريس أشهر الكلمات، كأشهر ألف كلمة للمستوى المبتدئ، والألف الثانية للمستوى المتوسط وهكذا. وقد اشتهر في سبيعينيات القرن الماضي.

- المنهج الحلزوني، وهو المنهج الذي يقوم على تدوير مكونات اللغة لضمان حصول المتعلمين على فرص متكررة ليتعلموها.

- المنهج الوظيفي، وهو المنهج المنظم حول الوظائف الاتصالية مثل: الطلب والشكوى والاقتراح والاتفاق ونحو ذلك.

- المنهج الموقفي، وهو المنهج المنظم حول اللغة المستخدمة في مواقف مختلفة مثل المطار أو الفندق، والمطعم، والجامعة إلخ.

- المنهج الموضوعي، وهو المنهج المنظم حول أفكار رئيسة أو موضوعات أو وحدات أخرى من المحتوى.

- منهج الكفايات، وهو المنهج الذي يعتمد على تحديد الكفايات (الكفايات الحياتية) التي يتوقع من المتعلمين إتقانقها، ككفاية التواصل عبر الهاتف إلخ.

- منهج المهارات، وهو المنهج المنظم حول القدرات أو المهارات المختلفة الأساسية التي يتضمنها استخدام اللغة لأغراض معينة مثل القراءة، والكتابة، والاستماع، والكلام.

- منهج المهام، وهو المنهج المنظم حول المهمات التي سوف يؤديها الطلاب في اللغة الهدف. والمهمة هي نشاط أو هدف ينفذ باستخدام اللغة مثل إيجاد حل لمعضلة إلخ.

- منهج النصّ، وهو المنهج المبني على النصوص وعلى عينات من الخطاب المطول.

- المنهج التكاملي أو المنهج التوليفي، ويقوم على كل ما سبق.

بقلم/ خالد حسين أبو عمشة


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى