منتديات انجلشاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
AbdulRehem
مشرف
مشرف
ذكر عدد الرسائل : 40
العمر : 44
نقاط : 89

مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس Empty مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس

الأربعاء مارس 03, 2010 3:19 am

كريستوفرمارلو ( 1564 ( 1593 - مسرحي إنجليزي موهوب عاصر شكسبير وأبدع أعمالا
شعرية ومسرحية كانت تقارن بأعمال الشاعر الانجليزي الشهير بل وتضارعها في
بعض الأحيان لدرجة أن هناك من علماء النقد ومؤرخي الادب من لا يزالون حتى
أيامنا هذه يذهبون إلى أن مارلو هو الكاتب الحقيقي للأعمال التي تحمل اسم
ويليام شكسبير وربما أعان على هذه التصورات حقيقة أن مارلو نفسه كان شخصية
تحيطها غلالات من الغموض أو الشكوك..


كان جامعيا وكان مغامرا وكان فنانا وكان طائشا وكان جاسوسا للحكومة وكان
مغامرا وكان رائدا في قرض الشعر الانجليزي المرسل (بلانك فيرس ) وفي إبداع
المسرحية التراجيدية.. وهناك من دارسي الادب الإنجليزي من يقول بأن مارلو
كان يمكن أن ينافس شكسبير لو أمتد به العمر.. ذلك لأن كرسيتوفر مارلو دخل
من فرط رعونته في مبارزة حمقاء أودت بحياته وكان في سن التاسعة والعشرين.




تبدأ الحكاية بمشهد الدكتور جون فاوستوس ( فاوست ) الاستاذ
المتبحر في دنيا المعارف والعلوم مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس New1 استبد به الملل والضجر من حياته الجامعية الجافة الرتيبة برغم
أنه ارتقى إلى منصب أستاذ علم الديانة في جامعة وتنبرغ إلا أنه سئم تدريس
العلوم التقليدية يزيد فيها ويعيد على مسامع الطلاب حيث لا جدوى ولا غناء
عن أحاديث المنطق الشكلي أو عن متون العلوم الطبية الموروثة من دفاتر
القدماء.


لاشيء يثير فضول العالم الكبير فما الذي يمكن أن يذهب عنه الضجر وملك
التكرار ؟ أنه شئ واحد اسمه فنون السحر واجتراح الخوارق وتحدي قوانين
الطبيعة التي تواضع عليها البشر على مر السنين.. فما بالك إذا ما كانت فنون
السحر والخوارق المعجزة هي التي تهيئ السبيل نحو استجماع مقاليد القوة وأن
القوة هي سبيل المكانة والسيطرة والقدرة غير المحدودة على تسخير قوانين
الطبيعة لخدمة الإنسان


هنا تتكشف غلالات الاسطورة الموروثة من أيام الزمن القديم مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس New1 يظهر اثنان من أهل السموات أحدهما ملاك الخير الذي يحذر من أن
ممارسة السحر أمر لا يجلب سوى لعنة من السماء بينما يؤكد الآخر - الكائن
الشرير - بأن السحر يمكن أن يعود على الساحر بعطايا ومكاسب بغير حدود ولأن
فاوستوس إنسان فهو يضعف أمام حديث المكاسب والسلطان ومن ثم يبدأ في حساب
المعادلات


واستفتاء علم الرياضيات في محاولة بغير هوادة لاستحضار روح الشيطان الذي
يمكن أن يرضي أهواء البشر ويروي ما يتعطشون إليه من طموحات وأطماع.. كم
أمضى الباحث الدكتور ساعات طوالا وهو حبيس مكتبته أو مختبره - يقرأ
ويقارن.. يدون ويجمع ويطرح مستخدما تضلعه في اللغة اللاتينية التي تفتح
أمامه أسرار ما دونته أقلام علماء وباحثين سابقين وجاء اليوم الذي أوشك أن
يقترب فيه من اللقاء مع الشيطان..


لكنه يتلقي زيارة أخرى من جانب أهل السماء.. ملاك الخير الذي يهيب بالعالم
الإنسان أن يتوب ويندم عما فعل ويطلب من ربه الغفران بينما لا يتورع الآخر،
نذير الشؤم داعية الشر عن تذكير فاوستوس ببريق الثروة وهيمنة السلطة وعظمة
القوة والسيطرة التي تنتظره لو واصل المسير.. حينئذ تتركز الأضواء ويسود
المكان سحابات تنبئ عن حدث يقع كالنذير..


لقد ظهر مفستوفيليس الشيطان أو هو بالأدق أحد أعوان كبيرهم ابليس ( واسمه
لوسيفر ) وخاطب فاوستوس قائلا مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس New1


ـ سأكون عبدا لك.. أقول لبيك وأصبح طوع بنانك في حالة واحدة وهي أن توقع
عقدا معنا وتبرم صفقة تكتبها بدمك تبيع بمقتضاهما روحك للشيطان في مقابل أن
نتيح لك ما تطمع في نيله من ثروات وسلطات وإمكانات.


بدمه السائل مهر الدكتور فاوست عقد الصفقة مع الشيطان.. باع روحه لحساب
إبليس أو فلنقل لحساب أطماع القوة والمال والجاه.. بنود العقد تمنح البني
آدم فاوستوس وقتا حسبه طويلا - وهو 24 سنة لا غير - يتمتع فيها بما يشتهي
وفيها تكون روحه ملكا لإبليس..


كم روعته تلك العبارة التي قرأها وقد إرتسمت على ذراعة كالوشم مكتوبة
باللاتينية تقول مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس New1


ـ هو مو.. فلي ( ومعناها.. أنج بنفسك يا إنسان ) وقبل أن يتمعن مغزاها..
أحاطه شركاء الصفقة الملعونة بمواكب من شياطين الجحيم يهللون ويزينون له
فعلته التي باع فيها روحه. ها هو يبدأ مطالبه راغبا في زوجة.


وكم كانت صدمته حين جاءته الإجابة مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس New1


ـ الزواج رابطة مقدسة يا إنسان. والشياطين لا يتعاملون مع المقدس.. وكل ما
نستطيع تقديمه لك هو عشيقات مجرد عشيقات من لحظتها أدرك العالم الألماني
جسامه اللعنة التي بدأت تلاحقه وتحرم روحه من أن تحلق في سموات التطهر
والبراءة.. وكلما حاول إبداء التوبة والإنابة أطلق الشيطان مواكب من بعد
مواكب كان أهمها موكب الخطايا المهلكة السبع في حياة البشر وهي على الترتيب
مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس New1 الغرور.. الجشع..
الغضب.. الحسد.. الشره.. التراخي ثم الفسوق.


ومن مواكب الخطيئة إلى رحلات رتبها الشيطان لشريكه جون فاوستوس طافا فيها
معالم أوروبا.. وبعدها طافت شهرة فاوستوس نفسه عبر الأقطار إلى معاهد العلم
وبين جدران القصور والقلاع حتى بلغت شهرته إمبراطور ألمانيا الذي استدعاه
طالبا منه تحضير روح الإسكندر الأكبر ذي القرنين فما كان من فاوستوس إلا أن
اعترف بأن قصاراه أن يستدعى روحا شبيهة بروح الفاتح المقدوني القديم..


واستخدام أساليب السحر إلى أن خلع زوجا من القرون فوق رأس واحد من فرسان
الإمبراطور الذي سر مما رأي وقدم لفاوستوس مكافأة مجزية.ينصرم حبل الأيام
فلا تجدي المكافآت ولا الثروات تنفع اقتربت الاحداث من نهاية سنوات العقد
الشيطاني الاربع والعشرين.. يحاول صاحبنا أن يطلب الغفران ندما فيعاجله
الشيطان مهددا بأن يم...... أوصاله إربا إذا أبدى الندم -.


تحين الساعة الأخيرة فلا يجدي إبداء الندم فتيلا - يودع فاوستوس زملاءه
الاساتذة العلماء معترفا في أشعار المسرحية بأنه أضاع فرصة خلود الروح في
عالم المسرة والبهاء الأبدي مقابل متع فانية ومسرات بغير جدوى.. وفي
اللحظات الفاصلة الأخيرة يرتفع صوت الدكتور جون فاوستوس يقول:.


ـ يا ليتني تحولت إلى قطرة في بحر لجيّ متلاطم.. تغيب في قاعه المظلم فلا
يكون لها أثر.


لكن هيهات.. اللحظة الموقوتة حانت.. تدق الساعة معلنة منتصف الليل.. تفغر
الأرض فاها فإذا بفاوستوس وقد أحدقت به عصبة الشياطين يهبطون ساقطين إلى في
القاع في طريقهم إلى غياهب الجحيم.
* الأفكار.. الرموز.. الدلالات


هذه المسرحية تعد من التنويعات الدرامية المؤثرة على اللحن الموروث من أيام
القرون الوسطي وقد تناهي اللحن إلى تلك القرون ذاتها ليحكي مأساة الإنسان
إذ يدعو الإنسان دعاءه بالخير قدر دعائه بالشر وكان الإنسان عجولا. في
المسرحية خط أخلاقي يربط كل أحداثها لكن موهبة كاتبها الإبداعية صانتها عن
أن تكون مجرد موعظة منبرية وتحولت بفضل نبوغ كريستوفر مارلو إلى عمل درامي
مازال يعيش في عمود الدراما الإنجليزية ومن يطالع المسرحية سواء بين دفتي
كتاب


أو على خشبة المسرح يمكن أن يخرج بعدة دروس يرشفها القارئ أو يستقيها
المتفرج من رحيق الفن وليس من سطور المواعظ. وأهم الدروس هو الحذر من أن
يغتر الإنسان بذاته أو بعلومه أو أن يتعامل مع ظواهر الحياة ومع منجزات
البحث والعلم بمنطق الخيلاء المغرور، وفوق كل ذي علم عليم..


وربما يظل الشيطان رمزا للإنحراف بالتحصيل العلمي من خدمة الحياة البشرية
بإستخدام منهج البحث إلى تدمير الروح البشري بانتهاج أساليب السحر ( أو
الشعوذة ) أو إختزال أهداف الدراسة كي تقتصر على أطماع المال وإستجماع
مقاليد القوة وهيلمان السلطان.


ويلاحظ أن كل شخوص المسرحية ـ كما رسمها مارلو ـ تخدم غرص تجسيد الافكار
المطروحة وتؤدي دورا وظيفيا في شحن المواقف الدرامية.. يحاول فاوستوس
إستحضار شخصية الاسكندر الأكبر وهو رمز السلطة والقوة والهيمنة فلا يفلح
سوي في إستحضار زوج من قرون الحيوان.


نشاهد في سياق المسرحية شخصية هيلين - طروادة بطلة ملحمة الأوديسة رمزا
للجمال الكامل والسحر الأخاذ والمتعة الحسية التي لا تقاوم ومع ذلك تأتي
اللحظة التي تذوب فيها هيلين مثل شمعة منصهره ثم تختفي لأنها كانت شبحا
مجرد شبح بمعنى أن كان جمالها وهما لا يمت بصلة إلى جوهر الجمال.


* العمل في ذاكرة الإنسانية


كان مؤلف المسرحية كريستوفر مارلو من رواد إستخدام المونولوج الداخلي -
حوار الفرد مع نفسه حيث يبث المتفرجين أفكاره ويكشف عن المكنون المستقر في
أعماقه وتلك آلية مسرحية تؤدي إلى تعميق دلالات الحدث الدرامي وقد توسع
فيها بإجادة ملحوظة ويليام شكسبير.


ورغم المناظر الاربعة والعشرين التي تعرضها مسرحية الدكتور فاوستوس وربما
بسبب تعدد هذه المناظر فالعمل الكلاسيكي الذي يزيد عمره الآن على أربعة
قرون مازال ينتمي إلى فن الفرجة بقدر ما أنه ينبثق عن عنصر الفكر ( التعبير
لاستاذ الدراما الراحل الدكتور على الراعي ) بمعنى أن المتفرج لا يمل
الدراما المعروضة أمامه


رغم أنها تحكي قصة تنتمي إلى العصور الوسطى فعلى مستوى الفكر استطاع مارلو
أن يضفي على مسرحيته بعدا إنسانيا تجسده فكرة بيع الروح سواء للشيطان أو
للحاكم أو لصاحب الثروة أو لحساب هدف مادي بحت من مال أو جاه لا يساوي أن
يربح المرء مكاسب. أي مكاسب ثم يخسر نفسه.


أما على مستوى الفرجة فالمسرحية تموج بالحركة ما بين تغيير أماكن الاحداث
ومرافقة الشيطان في رحلة عبر فضاء قارة بأكملها والتنقل من مختبرات الجامعة
إلى قصر الإمبراطور.. فضلا عن مواكب صاخبة لاهية ودقات الساعة الزمنية وما
في حكمها من عوامل الجذب والتشويق والإبهار.


روحى فداك
روحى فداك
عدد الرسائل : 352
نقاط : 429

مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس Empty رد: مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس

الجمعة مارس 30, 2012 4:21 am

مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس 1431078303




لا اله الا انت سبحانك انتى كنت من الظالمين
English phonetics
English phonetics
عدد الرسائل : 231
نقاط : 288

مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس Empty رد: مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس

الإثنين أكتوبر 08, 2012 10:50 pm

It is a highly effective topic

thanks


زهرة
زهرة
عدد الرسائل : 1
نقاط : 1

مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس Empty رد: مسرحية الأديب الإنجليزي كريستوفر مارلو .. دكتور فاوستوس

السبت يوليو 13, 2013 4:04 am

English phonetics كتب:It is a highly effective topic

thanks


جزاك الله خيراً


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى